الإثنين 22 ذو القعدة 1441 - 15:23 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 13-7-2020
جدة (يونا) - شارك اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) في الاجتماع السادس لإذاعات القرآن الكريم الذي نظمه اتحاد الإذاعات الإسلامية (إيبو)، اليوم الاثنين، عبر تقنية الفيديو، تحت عنوان (دور إذاعات القرآن الكريم في محاربة جائحة كورونا - كوفيد 19).
وأكد المدير العام المكلف لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا)،أحمد بن عبدالله القرني، في كلمة الاتحاد التي ألقاها نيابة عنه، مساعد المدير العام المكلف محمد اليامي، على أهمية الاجتماع حيث يستجيب لمتطلبات الظرف الراهن الذي يعيشه العالم أجمع وفي القلب منه العالم الإسلامي.
وقال اليامي في الاجتماع الذي حضره المدير العام لاتحاد الإذاعات الإسلامية محمد سالم ولد بوك بمشاركة مديري إذاعات القرآن الكريم في العالم الإسلامي: إن اتحاد (يونا) و(إيبو) "شركاء في هذه المهمة يكمل بعضهما بعضاً، فهذا وقت ودور المسؤول المنضبط بالقيم والقواعد العلمية والمنهجية الصحيحة، وما أعظم أن يكون إعلاماً منضبطاً بالقرآن الكريم".
وأوضح أن اتحاد (يونا) سارع بالاستجابة الباكرة مع تداعيات هذه الجائحة، بالتعاطي الإعلامي الواعي بالتعاون مع وكالات الأنباء الأعضاء، ضمن منظومة العمل الشاملة لمنظمتنا الجامعة، منظمة التعاون الإسلامي التي استنفرت كل قواها ومواردها وإمكاناتها، وطاقات أجهزتها ومؤسساتها لتقديم الدعم والمساندة لدول المنظمة في مواجهتها مع هذا الوباء الذي أربك العالم.
وأشار اليامي في كلمة (يونا) إلى أن الاتحاد أطلق ملتقاه الأول في 23 رمضان 1441هـ -16/05/2020م تحت عنوان "دور وكالات الأنباء في مساندة جهود مكافحة كورونا" برعاية الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، وزير الإعلام المكلف رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد، وحضور الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، ومسؤولي أجهزة ومؤسسات المنظمة، ومديري وكالات الأنباء ومندوبي الدول الأعضاء لدى المنظمة. لافتا إلى أن الملتقى خرج بحزمة من التوصيات كانت بمثابة خارطة طريق وبرنامج عمل لقيام وسائل الإعلام الرسمية الموثوقة المنضبطة، وعلى رأسها وكالات الأنباء الرسمية والإذاعات ومحطات التلفزة بمسؤولياتها، واستعادة دورها الذي حاولت بعض وسائل الإعلام التجارية وفوضى التواصل الاجتماعي مزاحمتها فيه.
وأكد أن أهم مخرجات ملتقى (يونا) كان المشروع التدريبي لتنمية مهارات الإعلاميين العاملين في وسائل الإعلام الرسمية والمنضبطة، لمواكبة هذه الجائحة وتمكين هذه المؤسسات من استعادة دورها، حيث يستهدف المشروع في مرحلته الأولى تدريب 2200 إعلامي وذلك بالشراكة مع اتحاد الإذاعات الإسلامية، وإدارة الإعلام بمنظمة التعاون الإسلامي، مبينا أنه تم تنفيذ حتى الآن ورشتي عمل من هذا البرنامج باللغتين العربية والفرنسية حول طرق تدقيق الأخبار في الأزمات وانتشار الشائعات، ووصل عدد المستفيدين فيها 300 إعلامي.
وأعلن مساعد المدير العام أنه في إطار مشروع التدريب سيطلق الاتحاد غدا الثلاثاء– بإذن الله - منتدى إعلامي سيكون ضيف نسخته الأولى عبر برنامج زووم، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يتبعه، بعد غد الأربعاء، ورشة العمل الثالثة حول "التعاطي الإعلامي مع تداعيات حقوق الطفل في ظل جائحة كورونا"، بالتعاون مع المجلس العربي للطفولة والتنمية، وبالشراكة مع اتحاد الإذاعات الإسلامية، وإدارة الإعلام بمنظمة التعاون الإسلامي.
 ووجه اليامي في ختام كلمة الاتحاد الشكر إلى حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود على الدعم اللامحدود للاتحاد الذي تستضيف المملكة مقره، وتوفر له كل ما يمكّنه من القيام بدوره في خدمة الإعلام بدول منظمة التعاون الإسلامي.


ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي