الأربعاء 08 شعبان 1441 - 20:26 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 1-4-2020
بيروت (يونا) ـ حذرت لجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا (اسكوا) اليوم الأربعاء من ارتفاع عدد الفقراء في المنطقة العربية بواقع 8,3 مليون شخص بالإضافة الى الذين يعانون نقصا في التغذية بحوالي مليوني شخص نتيجة تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وذكرت (اسكوا) في دراسة نشرتها انه مع تقديرات اليوم سيصنف ما مجموعه 101,4 مليون شخص في المنطقة في عداد الفقراء كما سيبلغ عدد الذين يعانون من نقص في التغذية حوالي 52 مليون.
ونقل بيان عن الامينة التنفيذية لـ(اسكوا) رولا دشتي قولها ان "عواقب هذه الازمة ستكون شديدة على الفئات المعرضة للمخاطر لاسيما النساء والشباب والشابات والعاملين في القطاع غير النظامي ممن لا يستفيدون من خدمات الحماية الاجتماعية ولا من التأمين ضد البطالة".
واضافت ان وباء (كورونا) "يمكن ان يعطل سلاسل الامداد العالمية ويؤثر على الامن الغذائي في العديد من البلدان العربية بسبب اعتمادها الكبير على الواردات الغذائية".
وقالت ان "الدول العربية تخسر حوالي 60 مليار دولار سنويا بسبب فقدان الاغذية وهدرها"، لافتة الى ان "الحد من هاتين الظاهرتين بنسبة 50 بالمئة قد يزيد دخل الاسر المعيشية بما لا يقل عن 20 مليار دولار ويمكن المنطقة من تحسين مستوى توفر الاغذية الى حد كبير وتخفيض الواردات من الاغذية وتحسين الموازين التجارية".
وشددت دشتي على ضرورة تنفيذ الحكومات العربية استجابة طارئة وسريعة لحماية شعوبها من الوقوع في براثن الفقر وانعدام الامن الغذائي نتيجة لتداعيات وباء (كورونا).
واكدت اهمية ان تكون الاستجابة الإقليمية داعمة للجهود الوطنية وان تعبئ الموارد والخبرات لحماية الفقراء والاشخاص المعرضين للمخاطر.
وكانت دشتي قد دعت منذ ايام الى انشاء صندوق اقليمي للتضامن الاجتماعي لمواجهة وباء (كورونا) العالمي "يدعم البلدان العربية الاقل نموا والمعرضة للخطر ويضمن التعجيل في الاستجابة لاحتياجات الشعوب العربية ويوفر الاغاثة في حالات نقص المواد الغذائية والطوارئ الصحية".
((انتهى))
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي