الثلاثاء 08 رجب 1441 - 09:27 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 3-3-2020
وزير الصحة العماني الدكتور أحمد بن محمد السعيدي (العمانية)
مسقط (يونا) – أعلنت وزارة الصحة العمانية، أن حالتين من الحالات الست المصابة بفيروس كورونا المستجدّ تماثلتا للشفاء التام، وأن الحالات الأربع المتبقية في صحة جيدة وحالتهم مستقرة.
وأوضح وزير الصحة الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، في مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين، أن 2367 شخصا تحت إجراءات الحجر الصحي حاليا، 49 منهم في الحجر المؤسسي و2318 شخصًا في الحجر المنزلي.
وأضاف: إن وزارة الصحة قامت بعمل دليل استرشادي شامل حول الحجر الصحي المؤسسي والمنزلي وتوفير المشورة والعناية الطبية اللازمة للأشخاص الخاضعين للحجر الصحي.
وأكد الدكتور السعيدي أن وزارة الصحة بدأت في الاستعداد من أجل الاستجابة لمرضCOVID19  منذ الإعلان عن المرض في الصين، مبرزا أهم الإجراءات التي اتخذتها السلطنة، والتي تشمل: عمل الأدلة الإرشادية والسياسات حول منع دخول المرض إلى السلطنة، وتدريب العاملين الصحيين حول التعامل مع المرض، ورفع كفاءة المؤسسات الصحية وجاهزيتها للتعامل مع الأوبئة وخصوصا الوقاية ومكافحة العدوى، كما تم توفير وسائل الوقاية الشخصية وتدريب العاملين الصحيين على استخدامها، وتعزيز وتحديث نظام التقصي الوبائي الإلكتروني لمتابعة الحالات المصابة والأشخاص تحت الحجر الصحي.
وذكر أنه تم تعزيز ورفع قدرات المختبر المركزي للصحة العامة بالوزارة وتزويده بالكواشف اللازمة لتشخيص المرض، كما تم تعزيز إجراءات الصحة العامة في المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية.
وأضاف: إن وزارة الصحة تقوم بمتابعة مستجدات الوضع الوبائي لمرض فیروس کورونا ومراجعة وتقييم درجة الخطورة للسلطنة بصورة دورية، بناء على أية معلومات تستدعي ذلك، والتواصل مع الجهات الأخرى المعنية بطوارئ الصحة العامة.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي