الأربعاء 27 جمادى الأولى 1441 - 13:54 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 22-1-2020
صورة ارشيفية
دبي (يونا) - حقّق قطاع السياحة في دبي نمواً ملحوظاً بنسبة 5,1 بالمئة في عام 2019، حيث رحّبت الإمارة بأكثر من 16,73 مليون زائر دولي، وذلك بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2018، لتتجاوز بذلك معدّل نمو السياحة العالمية الذي توقّعته منظّمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة   /UNWTO/ بأكثر من 1 بالمئة.
ويتماشى هذا النمو مع استراتيجية دبي السياحية 2022-2025، حيث تعكس آخر الإحصائيات الصادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "دبي للسياحة" الإنجازات الاستثنائية لقطاع السياحة في العقد الماضي.
وكانت المدينة قد حافظت على مركزها الرابع كأكثر المدن العالمية زيارة للسنة الخامسة على التوالي بحسب مؤشر ماستركارد للمدن العالمية المقصودة بالزيارة لعام 2019، كما أنها اكتسبت شهرة واسعة باعتبارها وجهة مفضّلة للزيارة لمختلف الشرائح من المسافرين الدوليين الجدد.
وكان عام 2019 مميّزاً ليس فقط في العدد القياسي للزوّار الذين استقبلتهم المدينة، وإنما في تعزيز دور قطاع السياحة كأحد المحرّكات الرئيسية للنمو الاقتصادي، والذي يتّضح من خلال مساهمته في إجمالي الناتج المحلي لاقتصاد دبي بنسبة 11,5 بالمئة، وهو ما يجعل الإمارة من بين المدن العشر الأولى في العالم لجهة مساهمة السياحة في إجمالي الناتج المحلي، وذلك وفقاً لتقرير المدن لعام 2019 الصادر عن المجلس العالمي للسفر والسياحة/WTTC/ . كما صنّف التقرير دبي في المركز الثالث من حيث إنفاق الزوّار الدوليين بإجمالي 27,9 مليار دولار.
وتم اختيار دبي مؤخراً بين أفضل 10 مدن في العالم للسفر في عام 2020 من قبل شركة "لونلي بلانيت " Lonely Planet، أحد أكبر مراجع السياحة والسفر حول العالم، التي أعلنت عن قائمتها في أكتوبر الماضي وتضمّنت الوجهات العشر الأولى المفضّلة للزيارة على مستوى العالم خلال العام 2020.
كما تم تسليط الضوء على جاذبية دبي كوجهة سياحية جذابة في العديد من وسائل الإعلام الدولية.
وتواصل "دبي للسياحة" الاستفادة من قطاع الفعاليات والمهرجانات لاستقطاب المزيد من الزوّار الدوليين إلى الإمارة، حيث قامت بتحديث تقويم دبي السنوي لقطاع التجزئة من خلال إضافة المزيد من الفعاليات والمهرجانات تماشياً مع مواسم التسوق والتخفيضات، حيث يضم التقويم حالياً 18 فعالية تقدم على مدار 248 يوماً الكثير من العروض التجارية والأجواء الاحتفالية وفي مقدمتها الدورة الـــ 25 لمهرجان دبي للتسوق.
وكانت دبي قد استقبلت يوم 29 ديسمبر الماضي وللمرة الأولى ست سفن سياحية تابعة لشركات عالمية دفعة واحدة في ميناء راشد الحائز على العديد من الجوائز العالمية والذي تعامل مع أكثر من 60 ألف زائر على متن تلك السفن، الأمر الذي يعكس مكانة الإمارة كوجهة مميزة للسياحة البحرية في المنطقة. كما شهد موسم السياحة البحرية في الموسم الماضي 2018/2019 زيادة كبيرة في أعداد الزوار تجاوزت 51 بالمئة و38 بالمئة في أعداد السفن السياحية، ويتوقع أن تستقبل الإمارة خلال موسم 2019/2020 أكثر من مليون زائر و200 سفينة سياحية.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي