الخميس 18 صفر 1441 - 13:36 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 17-10-2019
(بترا)
عمَّان (يونا) - وقع بنك تنمية المدن والقرى الأردني وبنك الاستثمار الأوروبي، الذراع المالية للاتحاد الأوروبي، اتفاقية تمويل مشروع كفاءة استخدام الطاقة ومشاريع الطاقة المتجددة في القطاع البلدي بقيمة 45 مليون يورو وبدون كفالة الحكومة الأردنية.
ووقع الاتفاقية مدير عام بنك تنمية المدن والقرى أسامة العزام وممثل بنك الاستثمار الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط فلافيا بلانزا، بحضور سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسيو.
وأشار العزام إلى أن "مشروع كفاءة استخدام الطاقة يهدف بشكل أساسي إلى تخفيف الأعباء المالية على البلديات من خلال تخفيض فاتورة الكهرباء حيث ستوفر هذه الاتفاقية تمويل مشاريع الطاقة في البلديات بنسب فائدة مخفضة، الأمر الذي سيسهم في تحقيق وفر في فاتورة الكهرباء يمكن استغلاله في إقامة مشاريع تنموية تسهم في تحسين واقع المجتمعات المحلية".
من جهتها قالت بالانزا: إن الاستثمار في عملية التحول إلى الطاقة المتجددة "يعد أحد أولويات الحكومة الأردنية، ومن هنا تأتي أهمية الاتفاقية أنها تعود على الحياة اليومية للمواطنين"، مؤكدة التزام الاتحاد الأوروبي بدعم عملية التنمية المستدامة وتعزيز التكيف مع المتغيرات المناخية في المملكة.
من جانبها أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي يولي أهمية كبيرة للطاقة الخضراء، ويعمل على مساعدة الحكومة الأردنية لتحقيق اهدافها في مجال الطاقة الخضراء بحلول العام 2020 من خلال توفير ما يزيد على 160 مليون يورو في إطار الدعم الثنائي والإقليمي.
ويشتمل المشروع بشكل أساسي على ثلاثة مكونات رئيسية تتمثل في استبدال وحدات إنارة الشوارع التقليدية في البلديات بوحدات إنارة موفرة للطاقة، وتركيب أنظمة الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء، ورفع كفاءة المباني البلدية في استهلاك الكهرباء، وكما يعمل المشروع على التخفيف من حدة الآثار البيئية الناتجة عن استخدام مصادر الطاقة التقليدية في إنتاج الكهرباء.
(انتهى)
ز ع/ ح ص 
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي