السبت 22 محرم 1441 هـ
الخميس 06 محرم 1441 - 08:37 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 5-9-2019
وام
إسلام أباد (يونا) - بحث وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ووزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في العاصمة إسلام أباد أمس الأربعاء التطورات في إقليم كشمير.
وقالت رئاسة الوزراء الباكستانية في بيان: إن الوزيرين أكدا خلال اللقاء على "الأهمية الاستراتيجية للعلاقات مع باكستان، وأن زيارتهما جاءت بتوجيه من قيادتي البلدين". كما لفت الوزيران لدور باكستان وجهودها في تعزيز وصون السلم والاستقرار في المنطقة، وأكدا استمرار السعودية والإمارات في التزامهما بالمساعدة في مواجهة التحديات الراهنة ونزع فتيل التوترات وتعزيز بيئة يسودها السلام والأمن.
وخلال اللقاء حث رئيس الوزراء الباكستاني المجتمع الدولي على الضغط على الهند "لوقف وتغيير إجراءاتها غير القانونية والعدوانية" في الشطر الخاضع لسيطرة نيودلهي من إقليم كشمير المتنازع عليه.
وبحسب البيان فقد أعرب خان عن قلق بلاده العميق تجاه ما وصفه بـ "تدهور حقوق الإنسان والوضع الإنساني في الشطر الخاضع للادارة الهندية من كشمير بسبب القطع التام للاتصالات المستمر منذ شهر".
وقال: إن "الأفعال الهندية تشكل انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولي والقانون الدولي".
وأضاف: إن "المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لديهما دور مهم في هذا الصدد".
وكان وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي قد استقبل الوزيرين الشيخ عبد الله بن زايد وعادل الجبير لدى وصولهما إلى إسلام أباد أمس الأربعاء.
وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان: إن الوزيرين أكدا على الروابط القوية بين الإمارات والسعودية وباكستان وطبيعة العلاقات الاستراتيجية للبلدين مع إسلام أباد.
ووفق البيان أيضا فقد أكد الوزيران دعمها القوي وتضامنهما مع باكستان فيما يتعلق بالوضع في كشمير وأنهما اطلعا بشكل كامل على وجهة النظر الباكستانية في هذا الجانب.
وشدد الوزير الباكستاني على أن "هذه الإجراءات تمثل انتهاكا واضحا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن بالأمم المتحدة والاتفاقات الثنائية والالتزامات الرسمية لأنها تهدف إلى تغيير الوضع المتنازع عليه المعترف به دوليا في كشمير وتغيير الهيكل الديموغرافي للأراضي المحتلة وهويتها".
وطبقا لبيان الخارجية الباكستانية أيضا فقد جرى الاتفاق على العمل بشكل وثيق في منظمة التعاون الإسلامي وغيرها من المنتديات.
تأتي تلك الزيارة في وقت زاد فيه التوتر على الحدود الباكستانية الهندية بعد إعلان نيودلهي إلغاء الوضع الخاص لإقليم كشمير.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي