الأربعاء 05 محرم 1441 - 10:51 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 4-9-2019
أنقرة (يونا) - قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي: ان المنتدى العالمي للاجئين المقرر عقده بجنيف في ديسمبر المقبل يهدف إلى توفير الدعم للدول التي تستضيف اللاجئين.
وأضاف غراندي، في مؤتمر صحفي مع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو مساء أمس الثلاثاء: إن المنتدى يهدف أيضا إلى تقاسم أعباء اللاجئين بشكل أكثر إنصافا بين الدول.
وأعرب عن شكره نيابة عن المجتمع الدولي لتركيا لاستضافتها أربعة ملايين لاجئ. مؤكدا أهمية مشاركة أنقرة في رئاسة المنتدى العالمي المقبل باعتبارها أكبر دولة مضيفة للاجئين في العالم.
من جانبه أشاد وزير الداخلية التركي بجهود الأمم المتحدة في التصدي لأزمات اللاجئين. مشيرا إلى تدفق المهاجرين إلى بلاده. وأعرب عن أسفه للبيان الأخير الصادر عن الاتحاد الأوروبي حول تزايد عدد المهاجرين من تركيا إلى اليونان. معتبرا أنه "إذا كان الاتحاد مهتما بتركيا بقدر اليونان فسوف يتم حل المشاكل".
وأوضح أن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى اليونان خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الماضي بلغ 30842 مهاجرا في حين أن عددهم وصل إلى 29025 منذ مطلع العام الجاري ما يشير إلى انخفاض في عدد المهاجرين لليونان إلى نسبة ستة في المئة.
وكان غراندي بحث أمس الثلاثاء مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الاستعدادات المتعلقة بالمنتدى العالمي للاجئين والمقرر عقده بمدينة جنيف حول الهجرة واللاجئين يومي 17 و18 ديسمبر المقبل.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي