الخميس 17 شوال 1440 - 14:05 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 20-6-2019
(وام)
دكا (يونا) - بحثت الشيخة حسينة واجد رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش ومريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة مسؤولة ملف الأمن الغذائي في الإمارات، خلال زيارة الأخيرة إلى بنغلاديش سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات البحث والتطوير وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا وتبادل المعرفة والأمن الغذائي.
ووصف الجانبان - خلال اللقاء الذي عقد في مكتب رئيسة وزراء بنجلاديش بالبرلمان الوطني في العاصمة دكا بحضور ساعد محمد المهيري سفير الإمارات لدى جمهورية بنغلاديش الشعبية - العلاقات الثنائية بين البلدين بالمتميزة، وأكدتا على مواصلة العمل المشترك لتعزيز العلاقات البينية.
ودعت رئيسة وزراء بنغلاديش رجال الأعمال الإماراتيين للاستثمار في بلادها في قطاعات الصناعات التحويلية والبنية التحتية والزراعة وحفظ الأغذية وغيرها من المجالات. فيما أعربت المهيري عن رغبة الإمارات في استيراد الأغذية من بنغلاديش بأسعار تنافسية.
من جهة أخرى حضرت وزيرة الدولة مأدبة غداء أقامها محمد شهريار وزير الدولة البنغلاديشي للشؤون الخارجية في دار ضيافة "بادما" الحكومية على شرفها وأعضاء الوفد المرافق.
كما التقت وزير الدولة كلا من الدكتور محمد عبد الرزاق وزير الزراعة وشادهان شاندرا ماجومدار وزير الأغذية وأشرف علي خان خسرو وزير الدولة للثروة السمكية والحيوانية، وذلك بحضور رؤساء الأقسام والمؤسسات التابعة لهذه الوزارات.
وتبادل الجانبان - خلال الاجتماع مع وزير الزراعة - تجارب البلدين في ضمان الأمن الغذائي، مؤكدين ضرورة البحث والتطوير والحد من إهدار الغذاء، وزيادة المدخول الغذائي، وتعزيز الوعي المجتمعي واعتماد التكنولوجيا من أجل سلامة وأمن الغذاء، وأبديا اهتمامهما بمبادرات المشاريع المشتركة في القطاعين الحكومي والخاص.
وخلال الاجتماع مع وزير الأغذية، اتفق الطرفان على العمل المشترك على نطاق أوسع في مجال بناء القدرات وخلق الوعي والمعرفة وتبادل التكنولوجيا لحفظ الغذاء، مؤكدين ضرورة تداول المزيد من الأطعمة الحلال بين الدولتين.
ونظرا لانتهاج الجانبين استراتيجية طويلة الأجل للأمن الغذائي، أبدى الجانب البنغلاديشي اهتمامًا بتوقيع مذكرة تفاهم بشأن المجالات المذكورة.
من جهة أخرى اتفق الجانبان - خلال الاجتماع مع وزير الدولة للثروة السمكية والثروة الحيوانية - على العمل عن كثب في مجالات الدواجن والماشية ومصايد الأسماك وأبدى الجانب الإماراتي اهتمامًا باستيراد المزيد من منتجات الحيوانات من بنجلاديش، فضلا عن اتفاقهما على مبادرة مشتركة لإجراء البحوث في هذه المجالات.
ودعت دولة الإمارات بنغلاديش للانضمام لبرنامجها للبحوث المشتركة التي تعمل في مجال الأمن الغذائي وتغيير المناخ، واقترح الجانب البنغلاديشي بدء برنامج تبادل الخبرات في مجال التعليم، واتفق الجانبان على توقيع مذكرة تفاهم في هذا الصدد.
(انتهى)
ز ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي