الثلاثاء 18 شعبان 1440 - 10:16 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 23-4-2019

فيينا (يونا) - وافق صندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد" على توفير 81 مليون دولار لأربع دول أفريقية تشمل بوركينا فاسو وإثيوبيا وغينيا وملاوي لمساعدتها على دعم مشاريع القطاع العام وتعزيز التنمية المستدامة ومكافحة الفقر.
وأفاد بيان صدر عن مقر الصندوق في العاصمة النمساوية "فيينا" بأن الدكتورعبد الحميد الخليفة مدير عام "أوفيد" قام بالتوقيع على الاتفاقيات مع وزراء الدول المستفيدة، حيث تحصل بوركينا فاسو على 19 مليون دولار لتطوير طريق "تيجان هيجويا" الذي يبلغ طوله 94 كيلومترا لتشجيع حركة التجارة عن طريق ربط مواقع الإنتاج بالعاصمة واغادوغو وتحسين وصول نحو 250 ألف شخص إلى الخدمات الاجتماعية.
ويقدم أوفيد 22 مليون دولار إلى إثيوبيا لتطوير طريق "ديلاواخو" الذي يبلغ طوله 68 كيلومترا للإسهام في تعزيز التنمية الاقتصادية في منطقة تشكل فيها الزراعة مصدراً رئيسياً للدخل، ولتحسين وصول نحو 730 ألف شخص إلى الخدمات الاجتماعية والأسواق.
ويدعم صندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد" برنامج الزراعة الأسرية والأسواق في غينيا العليا والوسطى بقيمة 25 مليون دولار للمساعدة في تخفيف حدة الفقر وتعزيز الأمن الغذائي عن طريق تحديث البنية التحتية ومساعدة المزارعين بالاعتماد على التقنيات الحديثة التي تفيد حوالي 455 ألف شخص.
هذا وتحصل ملاوي على 15 مليون دولار لتنفيذ مشروع "وادي شاير" الذي يعزز وصول المواطنين إلى خدمات الري والصرف ويدعم زيادة الإنتاجية الزراعية والتسويق لحوالي 56 ألف أسرة من أصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة.
كما أفاد بيان "أوفيد" بأن الدكتور الخليفة وقع اتفاقية جديدة لتشجيع وحماية الاستثمارات مع غيلمور هوفراد وزير مالية سورينام، وتحدد الاتفاقية إطار عمل يدشن التعاون مع القطاع الخاص في البلاد.
(انتهى)
​ص ج/ ح ص

جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي