الجمعة 08 رجب 1440 - 11:43 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 15-3-2019
(wsj)
 
 كرايست تشيرش (يونا) - لقي 49 شخصًا مصرعهم وأصيب 11 آخرون بجروح بالغة نتيجة هجومين إرهابيين مسلحين على مسجدين خلال صلاة الجمعة اليوم في كرايست تشيرش  في نيوزلندا.
وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن: "إنه لا يمكن وصف ذلك إلا بهجوم إرهابي، وتم التخطيط بشكل جيد بحسب معلوماتنا عن العمليتين".
 ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن مفوض الشرطة في المدينة مايك بوش قوله: إن أربعة أشخاص اعتقلوا عقب الهجومين "ثلاثة رجال وامرأة".
وقال شهود عيان لوسائل إعلام محلية، إنهم لاذوا بالفرار هربا من إطلاق النار وشاهدوا عددا من المصابين على الأرض خارج مسجد النور.
وأغلقت الشرطة كل المساجد في المدينة كما وضعت حراسة مشددة حول كل المدارس.
وفي خطاب إلى الأمة، قالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا اردرن: إن التفاصيل بشأن الهجومين لا تزال غير واضحة، ولكنها اعتبرت الحادث "أسوأ يوم شهدته نيوزيلندا".
 وقال مهان إبراهيم الذي كان موجودا وقت الهجوم لصحيفة هيرالد النيوزلندية": في البداية اعتقدنا أن عطلا كهربيا وقع ثم فجأة بدأ كل الأشخاص في الفرار". مضيفا: "لا يزال أصدقائي في الداخل".
ولم يعرف حتى الآن عدد المهاجمين، ولكن صحيفة هيرالد قالت: إن منفذ الهجوم يعتقد أنه أسترالي كتب بيانا أوضح فيه نواياه. وجاء في البيان دعمه لإيديولوجية اليمين المتطرف وسياسة معاداة المهاجرين.
ووردت على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو يعتقد أن منفذ الهجوم التقطها أثناء إطلاق النار على الضحايا.
وطلبت الشرطة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عدم نشر وتبادل مقاطع الفيديو "المفجعة".
وقال شهود عيان في مسجد النور، ويقع وسط مدينة كرايست تشيرش قبالة متنزه "هاغلي بارك"، إنهم شاهدوا جرحى ينزفون على الأرض أمام المسجد.
وروى أحد الناجين من الهجوم للتلفزيون النيوزيلندي ما شاهده قائلا: إن "المهاجم أطلق النار على شخص في صدره". موضحا أن الهجوم ربما "استغرق 20 دقيقة وسقط فيه 60 مصابا على الأقل".
ويعتقد أن المهاجم استهدف أولا مصلى الرجال قبل أن يتوجه إلى مصلى السيدات في المسجد.
وقال الناجي من الحادث: "كل ما فعلته هو الانتظار والصلاة، لقد رجوت الله أن تنفد الذخيرة مع المسلح".
وأضاف قائلا: "لقد أطلق النار هنا ثم انتقل إلى مصلى النساء وفتح النار هناك، لقد سمعت أن إحدى السيدات قتلت".
وأخلت الشرطة مسجدا آخر في ضاحية لينوود، وقال مفوض الشرطة: إن "ضحايا سقطوا في موقعين مختلفين" في المدينة لكن دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.
وقال مراسل يرافق منتخب بنغلاديش للكريكيت الذي يزور نيوزيلندا حاليا، إنه نجا من إطلاق نار في مسجد قرب متنزه هاغلي بارك"، وغرد لاعب الفريق تميم إقبال قائلا "لقد نجا الفريق من إطلاق نار".
((انتهى))
ح ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي