الخميس 30 جمادى الثانية 1440 - 12:15 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 7-3-2019
(أرشيفية)

الإسكندرية (يونا) - تنظم إدارة المجموعات والخدمات العامة بقطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان "الشكل واللون في الخزف الإسلامي في مصر منذ الفتح العربي إلى العصر العثماني" تلقيها الدكتورة هبة محمود سعد؛ أستاذ الآثار الإسلامية بقسم الإرشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق، جامعة الإسكندرية؛ وذلك مساء الأحد المقبل 10 مارس الجاري، بقاعة الأوديتوريوم.

وتلقي المحاضرة الضوء على أنواع الخزف في مصر الإسلامية التي تشمل الفخار والخزف والبورسلين والاختلافات بينها من حيث المادة الخام. كما تتناول تطور الخزف الإسلامي في مصر من حيث أشكال المنتجات، والزخارف الممثلة عليها، وتطور الألوان وطرق التنفيذ. ويتميز الخزف الإسلامي بتنوع كبير في المنتجات لتناسب مختلف الاحتياجات والأذواق والطبقات في العصر الإسلامي، حيث تنوعت أشكال الزخارف المنفذة عليه بين الأشكال الهندسية والنباتية والحيوانية والآدمية والكتابات. أما الألوان فكانت ذات طابع خاص اختلف من عصر لآخر وفقاً للمواد الخام المتاحة ورغبة الفنانين في الابتكار والتطوير إلى جانب التأثيرات الأجنبية من حين لآخر.
يذكر أن المحاضرة مفتوحة للجمهور، وسيصاحبها عرض لأهم هذه الكتب والمراجع في مجال الخزف الإسلامي ضمن مقتنيات المكتبة الرئيسية.
((انتهى))
ح ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي