الثلاثاء 30 جمادى الأولى 1440 - 17:17 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 5-2-2019
القاهرة (يونا) - أعلن وزير البترول المصري طارق الملا، اليوم الثلاثاء، أن بلاده بصدد تجديد اتفاقية استيراد النفط الخام من العراق بواقع مليون برميل شهريا، مبينا أنها "نفس الكميات المتفق عليها العام الماضي".
وقال الملا، خلال مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول (ايجبس 2019) الذي سينطلق في الفترة من 11 الى 13 فبراير الجاري تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي: إن الهيئة المصرية العامة للبترول وقعت اتفاقية مع شركة تسويق النفط العراقية (سومو) عام 2017 لاستيراد 12 مليون برميل من خام البصرة لتكريرها بالمعامل المصرية.
وأضاف: إن المؤتمر - الذي سيعقد تحت عنوان (شمال أفريقيا والبحر المتوسط: تلبية احتياجات الغد من الطاقة) - سيشهد الإعلان عن نتيجة المزايدة العالمية التي طرحتها هيئة البترول للتنقيب عن البترول والغاز في 11 منطقة. لافتا إلى أنه سيتم طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن البترول والغاز بالبحر الأحمر خلال أسابيع.
وأشار إلى أن المؤتمر يأتي ضمن جهود دعم مصر كوجهة إقليمية لجذب استثمارات البحث والاستكشاف عن الثروات البترولية في ظل الإمكانات والاحتمالات البترولية والغازية الواعدة، إضافة إلى ما يتم تنفيذه من برامج عمل طموحة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.
ولفت الوزير المصري إلى مشاركة مسؤولي كبريات المنظمات الدولية والإقليمية للبترول والطاقة من بينهم أمناء العموم لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتدى الطاقة العالمي ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) ومدير مرصد الطاقة بالبحر المتوسط ورؤساء كبريات شركات البترول العالمية.
(انتهى)
​ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي