الأربعاء 03 جمادى الأولى 1440 - 17:13 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 9-1-2019
الرياض (يونا) - أكد وزير الإعلام السعودي تركي بن عبدالله الشبانة، على أهمية تنسيق جهود الإعلام العربي لنقل ما يجري على الأراضي الفلسطينية من أحداث بما يتناسب مع محورية القضية الفلسطينية للأمة العربية.
وشدد الشبانة، خلال أعمال الدورة العادية العاشرة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، المنعقدة اليوم الأربعاء في الرياض، على دور الإعلام العربي ومسؤوليته في التصدي لظاهرة الإرهاب عبر تنفيذ برامج نوعية تُعرّف وتثقف وتنشر الوعي حول هذه الظاهرة الخطيرة، والتنسيق المستمر وتوحيد الجهود في سبيل مقاومة الأفكار الضالة المتطرفة.
وأعرب عن أمله في التوصل إلى قرارات تسهم في تعزيز العمل الإعلامي العربي المشترك في إطار جامعة الدول العربية.
وأوضح: إن الاجتماع سيتم خلاله مناقشة ما تم اقتراحه من قبل عدد من الدول العربية من تعديلات على ميثاق الشرف الإعلامي، بهدف تطوير صياغته، إدراكاً لأهميته وضرورة الالتزام بما ورد في بنوده، بما يضمن تجنب نشر الشائعات والأخبار الكاذبة لغرض الإثارة الإعلامية، وتجنب خطاب الكراهية والحرص على الالتزام بالمهنية والموضوعية في الطرح الإعلامي وما يتناوله من قضايا في مختلف وسائل الإعلام العربية.
من جهته، دعا رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية السفير بدر الدين العلالي، إلى تطوير الأداء الإعلامي العربي وتعزيز قدراته لمواكبة مقتضيات العصر. مؤكداً حرص الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومجلس وزراء الإعلام العرب على تطوير وتعزيز العمل الإعلامي العربي المشترك، حيث انعكس هذا التطوير على قرارات المجلس والمواضيع التي تبناها خلال السنوات الأخيرة التي تضمنت مجموعة من المواضيع المستحدثة مثل دورها في مكافحة الإرهاب ودور الإعلام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والإعلام الإلكتروني. وأضاف: إن اجتماع المكتب التنفيذي يأتي لمتابعة الإجراءات التي قامت بها الأمانة العامة والدول الأعضاء في إطار تنفيذ قرارات مجلس الوزراء للإعلام العرب.
ويتضمن بنود الاجتماع مناقشة مقترح دولة الإمارات العربية المتحدة اختيار موضوع دور وسائل الإعلام العربي في تعزيز ثقافة التسامح محوراً فكرياً للدورة العادية 50 لمجلس وزراء الإعلام العرب، وعرض الأجندة التنفيذية للاستراتيجية الإعلامية العربية التي خلص إليها اجتماع الخبراء الإعلاميين العرب الذي عقد في الأردن.
كما يتضمن عرض توصيات الحلقة النقاشية البحثية السادسة والاجتماع العشرين لفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب الذي عقد اجتماعه في عمان في بداية شهر أكتوبر الماضي.
(انتهى)
ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي