السبت 22 ربيع الثاني 1440 - 14:56 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 29-12-2018
(AFP)

الجزائر (يونا) - انطلقت اليوم السبت انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة في الجزائر حيث بدأ المقترعون على مستوى المجالس المحلية في التصويت لاختيار ممثليهم في البرلمان.
ويشارك في الانتخابات 23 حزبا و41 مرشحا مستقلا حيث يتصدر حزب جبهة التحرير الوطني (الأفلان) بقيادة رئيس البرلمان معاذ بوشارب الأحزاب المشاركة عبر تقديمه مرشحين في 48 ولاية يليه حزب التجمع الوطني الديمقراطي (الأرندي) بقيادة الوزير الأول أحمد أويحيى في 46 ولاية على أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية في اليوم التالي من الانتخابات بعد فرز جميع الأصوات.
وكانت آخر انتخابات للتجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة (الغرفة العليا للبرلمان) جرت في 29 ديسمبر 2015 وحل حزب (جبهة التحرير الوطني) في المرتبة الأولى بحصوله على 23 مقعدا ثم (التجمع الوطني الديمقراطي) ب 18 مقعدا في حين حصل حزب (الأحرار) على أربعة مقاعد متبوعا بجبهة القوى الاشتراكية بمقعدين ثم حزب (الفجر الجديد) الذي فاز بمقعد واحد.
ويتشكل مجلس الأمة الجزائري من 144 عضوا يتم انتخاب 96 عضوا منهم عن طريق الاقتراع السري غير المباشر (الثلثان) بمقعدين في كل ولاية في حين يعين رئيس الجمهورية ال 48 عضوا المتبقين في إطار الثلث الرئاسي.
((انتهى))
ح ع/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي