الأربعاء 20 ربيع الأول 1440 - 22:08 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 28-11-2018

جنيف (يونا) - أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني، الأربعاء، تشكيل فريق تفاوضي من 12 عضوا في سبيل التوصل إلى اتفاق سلام مع طالبان يدمج الحركة في مجتمع ديمقراطي يحترم حقوق المرأة.
جاء ذلك في كلمة أمام مؤتمر وزاري للأمم المتحدة حول أفغانستان في جنيف، تشارك فيه تركيا ممثلة بنائب وزير الخارجية التركي ياووز سليم قيران.
وقال غني: "يسرني الإعلان أننا وضعنا خارطة طريق لمفاوضات السلام، بعد مشاورات مكثفة مع مواطنينا في أنحاء البلاد، استمرت عدة شهور".
ووصف الفريق التفاوضي المؤلف من رجال ونساء بـ"القوي". مضيفاً: "شكلنا الأجهزة والآليات اللازمة للسعي إلى التوصل لاتفاقية سلام، وسنمضي الآن إلى الخطوة التالية".
وأوضح: إن رئيس هيئة الأركان العامة سيقود فريق التفاوض، وسيكون هناك مجلس استشاري يضم تسع لجان ممثلة للمجتمع. مشدداً على أن الانتخابات الرئاسية المقررة في الربيع "حاسمة لإنجاح المفاوضات، فالشعب بحاجة لحكومة منتخبة تصادق على اتفاقية السلام وتشرف على تنفيذها وتقود المصالحة المجتمعية".
ولفت الرئيس الأفغاني إلى أن تنفيذ الاتفاقية "سيستغرق خمس سنوات على الأقل لدمج ستة ملايين لاجئ ونازح داخليا، على أن تُتخذ إجراءات بناء الثقة في وقت مبكر من العام الأول".
((انتهى))
ح ع/ ح ص 


جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي