الأحد 03 ربيع الأول 1440 - 21:42 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 11-11-2018

يانغون (يونا) - أعلنت الحكومة الميانمارية، اليوم الأحد، أنه سيتم البدء في ترحيل مجموعة أولية من لاجئي الروهنغيا من بنغلاديش إلى ميانمار، الخميس المقبل.
جاء ذلك وفق ما أفاد به وزير الرعاية الاجتماعية والإغاثة وإعادة التوطين في ميانمار، وين ميات أيي، خلال مؤتمر صحفي، بحسب وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية.
وقال وين ميات أيي: إن "مجموعة أولية من لاجئي الروهنغيا قوامها ألفين و251 لاجئا سيتم ترحيلها بدءا من منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري (الخميس المقبل)، بواقع 150 لاجئاً يومياً". مضيفا: إن بنغلاديش أبلغت السلطات الميانمارية أن عملية الترحيل ستتم وفق المبادئ المتفق عليها منذ أشهر.
ويقول المدافعون عن حقوق الإنسان: إن الظروف في ميانمار ليست آمنة بعد لعودة اللاجئين الروهنغيا، الذين حُرموا عموماً من المواطنة والحقوق المدنية في البلاد ذات الأغلبية البوذية.
وفي الأول من ديسمبر/ كانون الأول 2017، وافقت حكومتا بنغلاديش وميانمار على خطة لإعادة اللاجئين الروهنغيا الذين فروا من حملات قمع دامية في ميانمار.
وأعلن الجانبان الشروع في تفعيل خطتهما بدءا من منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.
ومنذ أغسطس/ آب 2017، أسفرت جرائم تستهدف الأقلية المسلمة في إقليم أراكان (غرب)، من قبل جيش ميانمار وميليشيات بوذية متطرفة، عن مقتل آلاف الروهنغيا، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء نحو 826 ألفا إلى الجارة بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.
(انتهى)
​ص ج/ ح ص

جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي