الأربعاء 01 صفر 1440 - 16:57 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 10-10-2018
الرباط (يونا) - تنطلق غداً الخميس (11 أكتوبر 2018) في العاصمة المغربية الرباط، أعمال المؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" في دورته الثالثة عشرة (دورة القدس الشريف)، بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة.
ويناقش المؤتمر مشروع الخطة الاستراتيجية متوسطة المدى للأعوام 2019-2027، كما يناقش إقرار خطة العمل الثلاثية للأعوام 2019-2021 التي أعدتها المنظمة لمسايرة التطورات المرتقبة في القضايا التربوية والعلمية والتكنولوجية في الدول الأعضاء.
وقال المدير العام للإيسيسكو الدكتور عبدالعزيز التويجري، في تصريح لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا): إن البرامج والمشروعات والأنشطة المدرجة في خطة العمل الثلاثية التي تنفذها الإيسيسكو في مجال التعليم والتربية، ترتكز على نشر الفكر الوسطي وثقافة الاعتدال، وعلى نبـذ التعصب والتطرف، وعلى الانفتاح الفكري وعدم التشدد والانغلاق.
وأكد التويجري أن هذه المرتكزات هي المقومات الرئيسة لترسيخ ثقافة الحوار لدى الأجيال الجديدة، والبعد عن ثقافة الكراهية وعدم الاعتراف بالآخر، وتلك هي إحدى المهام الرئيسَة التي تنهض بها الإيسيسكو، والتي تدخل ضمن اختصاصاتها.
وأوضح التويجري، أن العمل الذي تقوم به الإيسيسكو، على اختلاف مجالاته وتعـدّد منطلقاته، يسهم بقدر كبير في إيجاد المناخ الملائم للوئام وللتعاون على جميع الأصعدة من أجل بناء السلام العالمي، من خلال شبكة واسعة من اتفاقيات التعاون مع 232 من المنظمات الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعبر المشاركة في المؤتمرات والندوات الدولية التي تبحث القضايا الدولية الإنسانية التي تدخل في مجال اختصاصات الإيسيسكو.
كما يناقش المؤتمر، الذي ينهي أعماله الجمعة 12 أكتوبر، مشروع تعديل الهيكل التنظيمي للإيسيسكو، وميثاقها، وتقرير المدير العام عن مساهمات الدول الأعضاء في موازنة المنظمة.
ويجتمع المؤتمر العام للإيسيسكو في دورة عادية مرة كل ثلاث سنوات، ويجوز أن يجتمع في دورة استثنائية بناء على قرار من المؤتمر العام أو طلب من المجلس التنفيذي للإيسيسكو أو طلب من ثلثي الدول الأعضاء، أو طلب من المدير العام مشفوعا بموافقة ثلث الدول الأعضاء على الأقل.
(انتهى)
الزبير الأنصاري / ص ج/ ح ص
جميع الحقوق © محفوظة لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي